|
أبنائنا في الجامعات ما لهم و ما عليهم
12-21-1430 12:37 AM
|
أبنائنا في الجامعات مالهم و ما عليهم
-----------------------------------------------------
العديد من أبناء فيفاء المغتربين [داخلياً] و نعني بهم الطلاب الساكنين في الإسكان المخصص للطلاب من خارج منطقة الجامعة و الدارسين بعيداً عن ذويهم في مناطق المملكة .
لهؤلاء همومهم و احتياجاتهم و لهم حقهم على أبناء فيفاء المقيمين في منطقة الجامعة المنتمين إليها , هذه الفئة هي ثروة الوطن كما هي ثروة فيفاء و هم الواجهة التي يعولّ عليها كثيراً مع هذا بعضهم يعيش عزلة قاهرة في ظل غياب مفهوم التكافل الإجتماعي فمع أنهم في مناطق تقام فيها ملتقيات لأبناء فيفاء و دورات رياضية و تنظيمات معينة إلا أنّ هذه الفئة تكاد تكون منسية , فالبعض منهم لا يجد مصروفاً يكفيه و لا يجد من يرعاه من أبناء قبيلته .
السؤال الآن إلى أي مدى يمكن أبناء فيفاء في المناطق تنظيم ملتقيات أو دورات ثقافية او رياضية تشمل هؤلاء و تدمجهم ضمن أبناء قبيلتهم و بالتالي تلمس احتياجاتهم و دعمهم في سبيل التحصيل العلمي الأرقى و تذليل كل ما يمكن أن يواجههم من صعوبات و كذا متابعتهم بقلب الأب و نصحهم و إرشادهم بقلب الأخ و السير معهم بقلب الصديق .
هذا الموضوع مطروح على شقين الاول للقراء الكرام أياً كانت صفتهم و الثاني هو لتلقي و سماع صوت الطالب الصوت الخاص الذي لا يمكنه البوح به علانية و قد خصصنا العنوان البريدي التالي لتلقي رسائلكم الخاصة و مشاكلكم مع التأكيد على دقة البيانات المرسلة و كذا الإختصار و الوضوح لنتمكن جميعاً بحول الله من ايجاد حلول يمكن تطبيقها على أرض الواقع .
admin@faifaonline.net
|
خدمات المحتوى
التعليقات
#28740 [هاوي المقناص]
12-21-1430 07:13 AM
شكرا شكرا شكرا فيفاء اون لاين.
فعلا موضوع في غاية الأهميه .
بس ياترى هل عندنا الأستطاعه فعلا أن تكون عقولنا وقلوبناونظرتنا نحن كمجتمع محيط بتلك الفئه بحجم هذا الندا وعلى قدر المسؤليه؟؟؟؟
طبعا هذا مع فائق احترامي وتقديري لقله قليله جدا جدا لايتجاوزون مانسبته واحد بالمئه سبق ان سمعت عن قيامهم بمجهودات فرديه تجاه أولئك الشباب.
اتمنى ان يجد الموضوع تجاوب ولو بحجم ربع تلك المسؤليه من قبل الجميع..
#28767 [تافي امعلي]
12-21-1430 05:26 PM
من المشين حقيقة بل ومما يحزفي النفس ما نشاهده من الملتقيات التي تقام في جل مناطق المملكة والتي ينتج عنها دورات رياضية وملتقيات شعرية وتجمعات في الاستراحات وايضا يتم التطرق لهذا الموضوع ولكن
هذا الموضوع يغض الطرف عنه بقصد أو بغير قصد مع أنه أهم من الدورات الرياضية والتجمعات الشعرية التي لا فائدة ترجى منها الا التسلية
بينما طلابنا يركبون الصعاب لرفعة اسم قبائلنا عاليا ونحن حتى لا نحاول السؤال عنهم كأنهم لايمتون لنا بصلة
فكم من طالب ترك الدراسة الجامعية بسبب ظروفه المالية
كم من طالب ترك الدراسة بسبب أنه لم يستطع دفع ايجار الشقة
وكم
وكم
#28790 [عبدالرحمن الفيفي]
12-21-1430 09:49 PM
وما خفي كان أعظم من كان قد مر بهذه المراحل سابقا سوف يجد ويفهم
هذا القضية جيدا ربما الزمن والوقت قد تغير وأصبح كل شيء يمشي عكس التيار
ولكن ربما يجد شيئا بسيطا من مرارة هذه المعاناة
من يسافر ويتغرب عن أهلة شهورا ويطلب العلم كان الله في عونه
أن للعلم مقام عظيم في شريعتنا فأهل العلم هم ورثة الأنبياء
وفضل العالم على العابد كما بين السماء والأرض
ويكفي صاحب العلم فضلاً أنَّ الله يسخر له كل شيء ليستغفر له ويدعو له
فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
(( صاحب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحوت في البحر )).
كلمة ((((( كم ؟؟ )))نجدها كثيرا لدى طالب العلم
فإذا كانت مكافأت الطلابوجلهم بالقسم النظري هي 840 __850 ريال
أو بالقسم العلمي وهي 990 __1000 ريال .
فكم سيدفع منها للإجار ؟؟؟؟
وكم سيدفع منها غسل ملابسة ؟؟؟؟
وكم سيدفع منها معيشته من مأكلة ومشرب ؟؟؟
وكم سيدفع شحن جواله أو تسديد الفاتورة ؟؟؟؟
وكم سيدفع لشراء ثوب أو شماغ ؟؟؟
وكم سيدفع لشراء تذاكر السفر ؟؟؟
وكم سيدفع لشراء كتاب أو مذكرة أو دفتر وقلم ؟؟؟
وكم سيدفع لصاحب الأجرة حين يذهب لشراء أغراضة ؟؟؟
وكم سيصلح سيارته أن وجدت عند بعضهم ؟؟؟
وكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟! ! ! ! ! !
وكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟! ! ! ! ! !
وكم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟! ! ! ! ! ! ! !
الكل يعرف وعبر مجتمعه المحيط به
هذا راتبه 10000 ألف ريال وهذا 5000 ألف ريال وهذا ...... وهذا .....
فحين تفتش عن حصيلته نهاية الشهر لم تجد معه شيئا وربما قد أخذ من هذا وذاك .
فما بالك بمكافأة رمزية لمثل هؤلاء الطلاب
من يقرأ قد يقول بأن هذا الكلام هو للتبرع للطلاب لا والله
ولكن هذه نقطة من النقاط ومحور النقاش .
ففي الجانب الآخر نلاحظ الاحتكاك الاجتماعي للطلاب فقد نجد هذا لا يعرف ولد عمة
وهو في المنطقة التي يدرس بها ونجد هذا لا يعرف صديقة أو زميلة إلا بعد
ثلاث سنوات أو حين التخرج ................ أيعقل هذا ؟؟؟؟
من يفتش خلف االكواليس ويبحث عن مشاكل والطلاب وهمومهم يجد الشي العجاب
منهم من يجلس شهورا بدون مكافأة وعلى وجبة واحد كل يوم .
منهم من يدرس في الصباح وفي المساء يعمل في أي شركة كحارس أمن أو كاشير
منهم من لا يعرف أحد كمعين وصديق له في مشاكلة .
منهم من حالت به نفسة للعزلة عن النااس شهورا
حتى أصبح مجنونا أو ترك الدراسة
منهم من صارت به مشاكل وعوائق ولم يجد أناس معينين وناصحين له
من كبار الشخصيات والمعارف
أحدهم يتعرض لحادث ويقضي يومة في السجن
لعدم وجود مبلغ مالي يسدد به صاحب السيارة
أحدهم يتعرض للضرب ثم يأخذ حقة بطريقة خاطئة ثم يرمى به بالسجن
أشياء كثيرة ومواقف عديدة لا تجد لها أذن صاغية من الجميع
أو ممن يهتم بمثل هؤلاء الطلاب .
تجمعااات وملتقيااات في جميع المناطق وأموال طائلة تصرف
ولا نرا برنامجا يخص الطلاب
أو حتى دعوة لهم للحضور وإبراز مواهبهم وأفكارهم
ونتفاجأ أننا لا نشاهد منهم أحد يكرم طالبا أو متفوقا
شيء محزن جدا فقد نجد من هؤلاء من يحصل على الأمتياز
وهذا شيء مشرف فأين التكريم لهذا الطالب لمواصلة تميزة وتفوقه وإبداعة
ومنهم من نجده متوسط المستوى وهذا لا بد من تشجيعة للاجتهاد .
جفت الاقلام عن ذكر الحقيقة ولكن ربما نجد من له صولات وجولات في هذه التجارب
هذا والله ولي التوفيق والنجاح .
#28918 [يحي سليمان أسعد العبدلي الفيفي]
12-23-1430 06:48 AM
والله ياإخوان أن الطالب الجامعي الفيفي
يعاني معاناة بشكل غير طبيعي
طبعا ليس كلهم لكن الأغلبية منهم هكذا
وللأسف نحن مهميشنهم ....
ليش ولماذا ؟
لا أعلم ؟
عملت في جامعة الملك سعود 4 سنوات وكنت أحد طلابها
ورأيت بأم عيني معاناة الكثير من أبناء فيفاء
منهم من يتغيب عن اختبار بسبب عدم توفر الماده ومنها مشوار الليموزين
ومنهم من يتخفى عن الأنظار ولايريد الاحتكاك بأحد لأنه لايملك المادة .
منهم من طرده الدكتور بسبب عدم شرائه المذكرة .
........................................................................
ملاحظة /
لن تجد طالب يراسل الصحيفة ويقول وضعي كذا ؟!
لأنهم عندهم عزة نفس غير طبيعية !
لكن يجب علينا التواصل معهم بشكل لائق أكثر ...
.....................................................
لكم التحية
مساعد مشرف أكاديمي اسكان جامعة الملك سعود
#28941 [مغترب]
12-23-1430 12:37 PM
والله انك صادق ياعبدالرحمن هذا الواقع وانا وغيري من الطلاب نعيش فيه
#28951 [محمد]
12-23-1430 02:34 PM
اشكركم كل من ساهم في الموضوع
وانا احد الطالب
ويسلموووووووو على الموضوع
#29114 [تافي امعلي]
12-24-1430 04:54 PM
أه يالقهررررررررررررررر
علقت الأسبوع الفائت على هذا الموضوع توقعا مني أني سوف أجد تعليقي في التعليقات بعد المئة
ولكن للأسف الرابع ولا يوجد سوى بضعة تعليقات
فوالله العظيم لو أن الموضوع عن دورة رياضية أو ملتقى شعري لرأيت التعليقات بالعشرات
والتفاعل كبير ولكن هذه ثقافاتنا
حسبي الله ونعم الوكيل
لا فض فوك يا يحي أسعد والى الأمام
محبك
#29158 [قلب ووريد]
12-24-1430 08:51 PM
#29296 [تافي امعلي]
12-25-1430 03:59 PM
نظرا لقلة الأقبال على هذا الموضوع المهم اطلب من الصحيفة العزيزة أن يكون هذا الموضوع مع الأخبار المهمة في أعلى الصحيفة لكي يلفت أنظار متابعي هذه
ولكم جزيل الشكر
#29298 [امممم شي غريب]
12-25-1430 04:20 PM
الله يعين الجميع ابناء فيفاء دوما مهموشين في كل شي
والي يقهر بعد ويحزن ويبكي القلب ظروف طلاب فيفاء
يعني ابوه وامه في بيت مافيه رجال ويقلق عليهم ولا يقدر يعطي ويبذل جهده
من شان هالتفكير فيهم
طيب نبي نناقش موضوع عن العاطلين والله يستاهلون
#29390 [ابو رياض]
12-26-1430 01:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لفته كريمه من صحيفتنا الغراء تجاه ابنائنا في جامعات الممكله المختلفه تستحق الوقوف عليها ومناقشتها نقاشا جديا لاستيظاح المشاكل والمعاضل الموجوده
ووضع الحلول الكفيله بالحد من معانات تلك الفئه .....
لا شك ان الجميع او الغالبيه منا مروا بتلك المرحله وما تخللها من صعاب وعقبات
والتي ادت بمعظمنا الى ترك الجامعه وما زالت الصورة عالقة باذهاننا الى يومنا هذا
وما زال الحال نفس الحال فضلا عن التطور والنمو الذي شهدته الممكله خلال الاعوام السابقه
وما نتج عنه من تعقد الحياه وغلاء المعيشة والسكن وخلافه ....
وبالمختصر فان الطالب لا زال هو نفس الطالب والمكافئة هي نفسها مع ارتفاع في جميع جوانب الحياه وبكل صراحه اجد ان الطالب الان اشد حاجة من السابق ....
اذا ماهي الحلول المتاحه على المستوى القريب ؟
وماهي الخطط التي يمكن وضعها ( وتنفيذها ) لتلافي هذه المشكله على المستويين المتوسط والبعيد ؟
وهل تم مناقشة الموضوع سابقا في تلك اللقائات التي يعقدها ابناء فيفا في غالبية
مناطق المملكة وبشكل خاص في مناطق الرياض وجده والشرقيه ؟والى اي حد وصلوا ؟
وهل سبق ان تبنى احد ما اي فكره بهذا الخصوص على المستوى الفردي؟ وماهي نتائجها ؟
والاهم هل لاعياننا وكبرائنا اي دور ايجابي حيال هذا الموضوع ؟
بطبيعة الحال التعاون هو اساس اي عمل مثمر وكما يقال اليد الواحدة لا تصفق
فيجب علينا اولا جمع المعلومات ثم التعاون في وضع حلول لا نقول بأنها ستوكون
كامله وستستأصل المشكله ولكن لتحد من تلك المعاناه ..
وفق الله الجميع
#29398 [الجنوبي]
12-26-1430 03:13 PM
#29826 [أبو زياد]
12-30-1430 07:01 PM
الموضوع طرح بشكل يوحي بأن الفئة التي تناقش ظروفها من دور ايتام وليسوا أفراد من أسر وعوائل وقبائل كل له حق وعليه حق . فليس من المعقول أن ننظر إلى هذه الفئة من هذه الزاوية .
فهم لم يطلبوا احساناً ولديهم من أسرهم وأقربائهم من عليه الواجب ولا يعني أنه أذا ما أساء أحدهم التصرف في دخله أو ما يتحصل عليه في الدرجة الأولى من والديه أننا كلما قابلنا طالباً جامعياً مددنا ايدينا في جيوبنا وقدمنا له المساعده وكأنه متسول . فمسئولية تلبية متطلباتع تقع على والديه ثم الأقرب فالأقرب وفي حالات نادره تقع المسئولية على من يجالسهم ويعرفوا بظروفة كمسئولية عامة .
والمقتدر من أبناء فيفاء لن يتأخر في تقديم العون لمن يستحق أذا علم حقاً أن ذلك الطالب بحلجة ماسة للدعم المادي وأنه لا يوجد مقتدر يقع عليه الواجب بالدرجة الأولى . ومثلما لشح المادة من سلبيات فأن وفرتها في هذه المرحلة له أيضاً سلبيات .
#30124 [عبدالرحمن الفيفي ]
01-04-1431 12:12 PM
شكرا لك استاذي الغالي أبو زياد على نقاشك ولكن تذكر جيدا
أننا لن نموت جوعا ولله الحمد ولن ينسانا أحد إن شاء الله
وأن قضية النقاش هذه لا تنحصر وتتمركز على
زاوية الأيتام والشحاته كما تقول بأننا نمد أيدينا إلى أحد ليعطينا
مما أنعم الله عليه .
ولكن أصابع الانسان ليست على مستوى واحد فقد تجد
هذا والدة ظابطا و أمة مدرسة وعمة صاحب عقار وأخاه مدير منشأة
فأعتقد أنه سوف يكون بناظريهم في محل الاهتمام .
ولكن ربما نجد هذا والدة لا يستلم تقاعد ولا ضمان وعندة عشر أبناء في المنزل
وأخوانه ليسوا موظفين إن وجد له أخ .
بماذا تنظر لهؤلاء يا أبا زياد هل سوف تمد لهم يد العون حتى ولو كنت بعيدا عنهم
أو كنت صاحب جاه أو من الأشخاص الذين يكونوا في المقدمة من أبناء فيفاء في ملتقياتهم أو اجتماعاتهم
هل تعرف أن قبل ما يقارب ثلاث سنوات تم تبرع أحد مشايخ فيفاء بمبلغ مالي لطلاب
أبناء فيفاء بسكن جامعة الامام هل تعرف أنه لم يأخذ ولا طالب ريال واحد من هذا المبلغ .
أتدي أين وزعت لقد وزعت في العزب والشقق المفروشة لأصحاب الوظائف والعاطلين المكتفين ما ديا .
هل تعرف عن أحد ابناء فيفاء من طلاب مراحل الدراسات العليا مرحلة الماجستير لم
يتمكن من تكملة رسالته بسبب هذه المادة والتي لم يجد أحدا ليمد له المساعدة
يستأجر ب 6000 ريال سنويا ومكافأته لا تتجاوز 1000 ريال ومصاريف الكتب
والمراجع والمصادر والتي يشتريها لا يتمكن من توفرها له بشكل مستمر
ولا ننسى مستلزماته الاخرى في حياته .
اشياء كثيرة ومواقف قد يتفاجأ منها الغير .
________________________________________________________
ولكن القضية أهم من هذا وذاك .وأهم من مسأله المادة أو النقووود كما نقول
________________________________________________________
القضية من الذي فتح لنا سجلاته وبسط لنا أفكارة
وحاول أن يضعنا في أول اهتماماته
طبعا وبكل تأكيد لا أحد ............ لا أحد
سأحكي لك ياأبا زياد وللجميع بعين الواقع
أنا طالب جامعي بجامعة الأمام أسكن بالسكن لي أكثر من ثلاث سنوات بالسكن
ولا عمري تلقيت اتصال أو شفت دعوة من أحد يوجهها للطلاب بالسكن
نشاهد ونقرأ هذه الملتقيات والدورات الرياضية والحفلات من أبناء فيفاء
ولا عمرهم خصصو برنامج أو مشاركة تخص الطلاب
أين الاندماج الاجتماعي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أين التعارف والتصافح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أنا بالسكن وكأنه سجن كما يسمونه بعض الطلاب
هل تدري أنه لا يوجد لدينا تلفاز بالغرف أو بالصالات فقط قناة المجد بالنادي
ولا يعرض فيها الا الاخبار وصور الضحايا في بقاع الارض .
هل تدري أنه لا يوجد لدينا أجهزة حاسب أو حتى اتصال انترنت بالسكن
فقط من يحمل لابتوب أعانه الله في اللاشتراك في باقات الانترنت
هل تدري أنه يمنع الطبخ والطهي في السكن وما عليك سوى الاكل في مطعم الجامعة
أو خدمة التوصيل من بعض المطاعم .التي تتكرر عليك الطبخة طوال اليوم والاسبوع
والحمد لله على النعمة وعلى كل حال
هناك العديد من المباني ولكن شتاب بين هذا الساكن وهذا الساكن من أبناء فيفاء
لا يتعارفون ولا يعرف هذا من ذاك تولدت بينهم البغضاء والشحنات
أصبحوا متعصبين فيما بينهم واصبحنا لا نعرف هذا من ذاك وما هي أوضاعة وأحوالة
هل تدري أنها سرقت غرفة طالب من أبناء فيفاء وتقدير المسروقات يفوق 5000 ريال
وهذا يعتبر جاري في المبني ولم أعرف بهذه القضية إلا بعد اسبوع من أفواه الناس
لا ننسى وقفة أحد ابناء فيفاء والذي يدعا كما سمعت أنه ابو عبدالرحمن ولا اعرف عنه تفاصيل كثير ة
انه قام بجمع طلاب سكن جامعة الامام وطلاب سكن الملك سعود في احد الاستراحات
اقبلوا عليها كثيرا لعدة ايام ولكن ما دامت ونقص هذا العدد والهمة اصبحوا ينقدون
من عيون وأفواه حاسدة او ربما ولدت بينهم الشحناء واتهمتهم بالعديد الانحرافات
وان هذه الاستراحة والتجمعات وهذه اللفتة الطيبة إنما لديها السلبيات وأنما الاعمال
بالنيات وإنما لكل امرء ما نوى .
تساؤلات كثيرة حول من يتحمل ظهور الحالة النفسية على هؤلاء وغياب الحالة
الاجتماعية واندماجهم مع العالم حتى ولو كنت أحمل شهادة بكالوريس وأقف أمام
طلابي ولكن ربما لا أتجرأ وأقف لأرتجل في مجتمع فيفي في أول مرة اعرف وأناظرهم
هل لابد أن نلجأ إلى طبيب نفسى وخمس جلسات يوميا
تتلعثم كلماتي حين أعود إلى فيفاء وأجد والدي أو حتى أحد الأباء والأجداد بفيفاء
حين يسألني هل وجدت فلان وهل التقيت بعلان في الرياض
فأجيبة بكل تكسر لا ... ولا حتا أعرفهم ...
فيجيب عليا هذا الأب أو الجد وبكل براءه ممزوجة بالاستغراب
((إنه عندكم في الرياض .... غريبة أنك لم تجده ))
بالله عليكم .. من يقدر يفسر ويجيب على هذا الشخص
هل مفهوم التقارب والألفة في تصورة أختلفت علية بين الحاضر والقديم حين استغرب ؟؟؟
أو أن هناك أشياء أخرى لا نعرفها ؟؟؟؟
هذا وللحديث شجوووووون والكلام لا ينحصر في شيء محدد ولكن لعلنا نجد
من إخواني الطلاااااااااااااااب تسطير كلماتهم بكل شفافية لتتضح الصورة .
هذا والله يحفظكم ويرعاكم .
#30734 [لا مااتوقع]
01-10-1431 01:11 AM
يوهب لنا واحد معرف بابناء فيفا في السكن الجامعي..
-نحكى له ويحكي لنا ... ما علينا وما عليه..
. الاخ عبد الرحمن..انا اشكرك لما طرحت من مأسي في جامعه الامام..
واشكرك على توضيح الصوره ... لجميع من لا يعلم بما في السكن الجامعي...
(( اما الاخ الذي سرقن غرفتوا ... انا مستعد انى اجزم انوا واحد من ابناء فيفا الاعزاء))..والى.... قد دريت ما تطلع ام رجله الى على بعض..
واخيرا ... ياكثر مشاكل طلاب السكن في جامعه الامام ... شيئ والله يبكي..
#30804 [عبدالرحمن الفيفي ]
01-10-1431 06:15 PM
شكرا لك أخي الكريم الذي لا تتوقع كل هذا وما خفي كان أعظم
وعلى حسب كلامك بوضع معرف بالسكن فهذه فكرة جيدة وأعتقد
أنك من طلاب الاسكان ولا أدري هل كنت تعرف ماذا حصل قبل حوالي سنتين ونصف
حين طرحت هذه الفكرة على أبناء فيفاء بالسكن !!!!!!!!
ماذا تتوقع أن فعلوا !!!!!!!
ذهبوا لأحد افراد القبايل المجاورة وأرادوا أن يضعوه معرفا لأبناء فيفاء
بالتأكيد كان جلهم ممن رفض هذه المسلك .
لا أدري ما الشي الذي حفزهم لفعل هذا ولا يختارون من هو أهل لها في من أبناء فيفاء .
المهم يا أخي الكريم الشيء الذي توقعته بسبب سرقة غرفة
فهذا بالنسبة العليا انه من أبناء فيفاء حتى أنه يعرف غرفته ويعرف أنه من
الخريجين ويذهب في ذلك اليوم للتطبيق خاج الجامعة .
الله المستعااااااااااااان حى كل حال
____________
تتبادر لي فكرة جيدة لجمع شتات الكل وإن شاء الله سوف تكون مع بداية الترم القادم إن شاء الله .
#30835 [حسن الفيفي]
01-10-1431 08:06 PM
اقترح انشاء صندوق خيري في كل مدينة ويكون عند شخص ثقة وعلى كل موضف دفع مبلغ 10 ريال في هذا الصندوق كحد ادنى
نحن في مدينة الرياض اكثر من 2000 شخص قادر على دفع هذا المبلغ سوف يكون لدينا 20000 الف ريال شهريا في السنة 240000 الف ريال نستأجر أكبر عمارة ونسكنهم ونشتري اطلق باص يوديهم ولودعمنا الصندوق ب100 ريال يعنى مليونين ونشتري عمارتين او ثلاث في حي الدخل المحدود والباص ينقلهم
ويكون هذا المشروع وقف على طلاب فيفاء في مدينة الرياض
وهذا ورقة عمل أقدمها لاهالي فيفاء واعيانها في مدينة الرياض
والسلام
وانا اول من يقط ويساهم
وارجو من القائمين على صحيفتنا توجية دعوة للاجتماع لمناقشة هذا الامر الهام والاتصال على اعيان فيفاء في الرياض حتى يدعمون المشروع معنويا بحضورهم
اخوكم /حسن احمد المشنوي وعنواني لدى الصحيفة
#30923 [عبدالرحمن الفيفي ]
01-11-1431 02:30 PM
بارك الله فيك استاذنا الكريم حسن أحمد المشنوي
وما ذكرته إنما يدل على صدق نيتك وحسن نبلك وأخلاقك الكريمة
ولكن يا استاذي القضية ربما تكون أكبر من مجرد جمع مبالغ مالية ثم توزيعها على الطلاب
فالورقة التي قدمتها من الصعب تنفيذها ولكن تبقى مشارك نستنبط منها حلولا جذرية أخرى
القضية الأهم والتي ربما تكون قد أخذت الحيز الأكبر لدى الطلاب
ألا وهي التفرق والتعصب والشحناء والبغضاء هذا لا يعرف هذا
شتات وأحزاب في كل مكان أين حقوقهم في الملتقيات والأمسيات والدورات الرياضية
أشياء كثيرة يا استاذي لا بد الوقوف عليها بكل تمعن .
ولكن نسأل الله العلي القدير أن يعين الجميع على كل ما يحبة ويرضاة
#30952 [ فيفي]
01-11-1431 07:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فبد يتا اشكر الاخ عبدالرحمن على طلرح هذا الموضوع واريد ان انبه على بعض الامور
اولا بشان التعصبات والشحناء بين طلاب الجامعة وانا من طلاب سكن جامعة الامام فلا توجد شحناء وبغضاء بينهم ولله الحمد والمنه واما انهم مايجمعون فهذا غير صحيح ويمكن انك ياعبدالرحمن لاتخرج انت فهناك استرحة يحضرونها طلاب جامعة الامام وجامعة الملك سعود بعد كل اسبوعين ويحضر فيها عدذ كبير من اهل فيفاء الا من يكون مشغول فلا يحضر ولازالت هذه الاستراحة قائمة وكذلك هناك دورات رياضيه تعقد ويشرك فيها طلاب الجامعة من ابناء فيفاء واما بشان التجمعات التي تدعوا اليها فاما في السكن فلا تصلح هذه التجمعات وخاصة بشكل جماعي لما تحصل من فوضى وحبب بعضهم عدم هذه التجمعات وقد رايت بان من يجمعون بشكل كبير ومتكرر تحصل منهم فوضى ونحن الطلاب لم ناتي من فيفاء الى هنا الريض اوغيرها الا للتعلم وليس للهيصه وانا لااقول ولايفهم مني ان ي اريد ان يجلس كل واحد وحده ولايجتمع بالاخرين ولكن اقول ان تكون هذه التجمعات بالمعقول وبحدود ولاانس ان هناك النادي فهم يجتمعون فيه الطلاب كل يوم فكلامك ان هناك تنافر بين الطلاب غير صحيح
ثانيا بشان الامور التي ذكرت من ان واحد تشرق غرفته وثاني يصدم والثالث ماادري وش سوى فهذه الامور تحصل لاي فرد من افراد فيفاء وقد سبقونا الكثير وعانوا ومااشتكوا فهم يدرون ان نيل المجد والمرا تب العليا ليس بالسهل وكما قيل لن تنال المجد حتى تلعق الصبرا
اخيرا يأخ عبدالرحمن احببت ان ادلي بدلوي في هذه القضية واشكرك على الاهتمام باوضع الطلاب في الجامعات وبالقضايا التي تخص ابناء فيفاء وان دل هذا على شي انما يدل على حبك الخير للاخرين اشكرك مرة ثانيه واعتذر منك اذا كان كلامي لم يكن صواب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
#31023 [طالب بسكن الأمام ]
01-12-1431 12:10 PM
اولا شكرا لك يا عبدالرحمن على هذا ا لنقاش الرائع
وثانيا صاحب التعليق السابق فيفي فأنا أختلف معة كثير ا
فانا بالسكن وكما قال عبدالرحمن سابقا فهو صحيح 1000 %
الطلاب بالسكن جامعة الامام في مشاكل وحساسيات ولا نعرف بعضنا البعض
فقط اللهم كلهم حوالي خمس طلاب يجتمعون في نادي الطلاب يلعبون بلياردو أو فرفيرة وإذا رحت عندهم وبغيت تسولف ما احد اعطاك وجه
تصدقوون جلست سنه كاملة ما أعرف احد وبالصدفة لقيت واحد رفيق لي من نفس القبيلة لانه هو من الديرة وانا من خريجي المدن ولا تعرفنا الا بعد سنه
قبل فترة سمعت ان واحد كان في المستشفى وكان مريض جدا ولا احد درى عنة ولا سأل عنه وبعدها خلاص فصل من الدراسة ورجع الديرة .
شوفوا يا صحيفةة فيفاء ترون في كثير كثر ما تعلمون بها
لكن حسبنا الله ونعم الوكيل
#31146 [قلبن وقالب بالسكن]
01-13-1431 07:41 PM
شكرا يا صحيفة فيفاء على طرح هذه القضية والتي تخص الطلاب الجامعيين
لايوجد لدي ما اقوله فما قالة الاخ عبدالرحمن عين الصواااااااااااااااااااااااااااااااب
اما انت يا فيفي اعتقد انك تعيش فو وهم وخارج نطاق الاجتماع
فجميع ما قلته لا يمثل الواقع في سكن جامع الامام انما يمثل طلاب معدودين على الاصابع وانت تعرف ان الطلاب من اابناء فيفاء كثيرين بالجامعة
وانا لا اوافقك في كل ما ذكرته
تقول بان هناك استراحة نعم هناك وانا قد رحتها اول مرة كنا نتجاوز الثلاثون طالب ولكن الان لو تسأل نفسك كم بقي من هؤلاء لا القليل كلنا حوالي عشرة طلاب بس
اسال نفسك ما هو السبب في انخفاض هذا العدد الكبير ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هو الشحناء والبغضاء والمشاكل التي حصلت بينهم وربما هناك مشاكل اخرى
أما بالنسبة للدورات التي قلت بانهم يشتركون فيها ياخي تعال قول لنا وينها عشان نشارك فيها
اكيد انك تقصد الدورة الرياضية لابناء فيفاء هذه لا تخص طلاب الجامعة ولم يوجة لهم دعوة للمشاركة من قبل اما بالنسبة للسنة الماضية صحيح انهم شاركوا طلاب من الجامعة ولكن لم تكن خاصة لطلاب الجامعة وغنما كانت مع بعض ابناء فيفاء من العزب والموظفين بالرياض وشاركوا معهم للمعرفة وتجمعهم مع اخوانهم فقط لا غير .ولم يذكر لهم بان هذا طالب في السكن بجامعة الامام .
وبعدين تعال صحيح اننا لن نبلغ المجد حتى نلعق الصبر وان كل واحد يحصل له اشاء تحصل للجميع طيب تعال قول لي وين هذا الصبر يوم ..............
وزد على ذلك روح اسأل من له اربع سنوات او خمس سنوات لم يتم تعيينه وقل له ليشكان معدلك ناقص ما هي الاسباب وشوف وش يقول لك اذا صارحك بالحقيقة .
#31970 [تافي امعلي]
01-20-1431 02:44 PM
ولوها كورة بهم متلفتين رفاقتنا في يوم وقاطين وعزايم واستراحات
لكن
لوهم يشترون امنخعة اشتريت لهم
|